Get Adobe Flash player

د.سعاد الزيد: الكويت منصة للتنمية البشرية وعلى الشباب اختيار العمل المناسب

 

الاعلام يلعب دورا هاما في زياد الوعي لدى الشباب

المؤتمرات فرصة للالتقاء وتبادل الخبرات

ضعف الميزانية المعتمدة للتدريب يؤثر على أهدافه
قالت د.سعاد زيد الزيد مدير عام شركة الانظمة العالمية للاستشارات والتدريب ومدير ادارة التطوير الاداري والتدريب في جامعة الكويت سابقا ان الكويت منصة للتنمية البشرية واولى الدول الرائدة في مجال التدريب ،وعلى الشباب ان يبدأ في تقييم نفسه وتطوير ذاته واختيار مايناسبه من برامج كي يلتحق بالعمل المناسب ويستفيد من البرامج التدريبية ،وكون  مهام عملها تتنوع بين التدريب والتطوير واقامة المؤتمرات والندوات وتقديم الاستشارات والحلول فتؤكد د.الزيد ان التنمية البشرية تعمل على توسعة القدرات البشرية 
وتساعد الشخص على تقدير ذاته وتعطيه إحساس الانتماء الى المجتمع.
واشارت د.الزيد إلى عدم وجود تقييم حقيقي لأسعار البرامج والدورات  التدريبية تقييما عادلا مبنيا علي أسس مدروسه ومنهجية..
ولفتت الى مدى الاستفادة من المؤتمرات التي تعتبر فرصة لالتقاء المدربين وتبادل الخبرات وأعربت عن تقديرها لدور الاعلام لمساهمته في زيادة ثقة المواطن الخليجي في المدرب.

ما فائدة التنمية البشريه للمجتمع؟
- مفهوم التنمية البشرية يتعلق بعملية تتضمن توسعة خيارات الناس عن طريق توسعة القدرات البشرية على كافة مستويات التنمية البشرية فإن القدرات الأساسية الثلاث للتنمية البشرية هي أن يحيا الناس حياة مديدة وصحية وأن يحظوا بالمعرفة وأن يتمتعوا بمستوى لائق من المعيشة (جودة الحياة).
وإذا لم يتم تحقيق هذه القدرات الثلاث، فإن العديد من الخيارات لن تكون متاحة وستبقى العديد من الفرص متعذر الوصول إليها. إلا أن مجال التنمية البشرية يذهب لأبعد من ذلك فمجالات الخيار الرئيسية، والتي تحظى بتقدير عال من قبل الناس، والتي تتراوح بين الفرص السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأن يكون المرء مبدعا ومنتجا وصولا إلى تقدير الذات والتمكين والتمتع بإحساس الانتماء لمجتمع.
وعي المجتمع بالتنمية        
هل هناك وعي واقبال من المجتمع الكويتي علي مجال التدريب ؟
-اولا: تعتبر دولة الكويت من الدول الرائدة في مجال التدريب بسبب دور القيادة الرشيدة التي اهتمت بالعنصر البشري والتطوير الفكري، خاصة للموظفين في القطاع الحكومي والخاص، فنرى انتشارا جميلا للمؤتمرات والبرامج التنموية الفكرية وللمعارض التعليمية والتوظيفية والتخصصية والتقنية المختلفة. كما اهتمت بتقديم جوائز التميز والشهادات التخصصية والاعتمادات الدولية والمؤهلات المهنية المتقدمة مما رفع سقف الإنتاجية والاحترافية، وأيضا رعت الملتقيات والمشاريع التنموية الفكرية واستضافة العديد من المعارض المحلية والدولية، والتي تعتبر منصة للتنمية البشرية وصناعة المستقبل البشري.
ثانيا :نجد ان المجتمع الكويتي يركز ويهتم بموضوع التنمية البشرية ويحاول المجتمع جاهدا علي زيادة الوعي لدى فئة  الشباب، وبدأ في التقديم والاشتراك في العديد من البرامج والدورات التدريبية منها مايتحدث عن الإعلام و طرق الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المشاركة في الانظمام للدورات الخاصة باكتشاف القدرات الذاتية وتطويرها.والالتحاق بالبرامج المتعلقة بكيفية التخطيط ورسم الأهداف وتحديد الأولويات بأنواعها المختلفة، والبرامج التدريبية التي تتعلق  بأسلوب الحياة وايجابياتها.
ارتفاع اسعار الدورات
رأيك في ارتفاع أسعار الدورات والبرامج؟
- بالنسبة لاسعار البرامج التدريبية نلاحظ ان ارتفاع أسعار البرامج المتخصصة وذات الثقل في الميزان وهذا بسبب بان لها جانب كبير  في حصول المشارك علي الترقية الوظيفية او علاوة مادية تحفيزية بالاضافة الى ان بعض المدربين يكونوا ذو سمعة وخبرات عالمية.
ومن الأمور المهمة  ايضا عدم وجود تقييم حقيقي لأسعار البرامج والدورات التدريبية تقييما عادلا مبني علي أسس مدروسه ومنهجية، فنظرة المجتمع للتدريب لا تزال غير واضحة أو مقدرة للنتائج المرجوة منها، ومن هذا المنطلق يضطر المدرب او المركز التدريبي لوضع أقل التكاليف للبرنامج التدريبي حتى لو كان العائد قليلا جدا من البرنامج.
مؤتمر الريادة المؤسسية
حدثينا عن الهدف من مؤتمر الريادة المؤسسية في ظل منهجية التغيير ومدي الاقبال عليه وهل حقق أهدافه؟
- قدمنا المؤتمر الحمدلله بالجودة المستهدفة لكن دور المؤسسات سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص كان دور ضعيف بحجة ضعف ومحدودية الميزانية المعتمدة للتدريب.
من هم الاشخاص الذين يجب عليهم الالتحاق بدورات التنمية البشرية؟
كل من يرغب بالتغييرعليه بالالتحاق بدورات وبرامج التنمية البشرية. ويمكن تصنيف هذه برامج التنمية البشرية إلى مجموعات تدريبية وهي كالتاليك
   1-برامج المهارات الشخصية،
عبارة عن تعليم بعض المهارات الأساسية للفرد والتي تساعده على تنمية قدراته وتحسين أدائه في الحياة بوجه عام وفي العمل بوجه خاص .    
2-برامج إدارة المشاريع
برنامج متكامل لإدارة المشاريع يعتمد بشكل رئيسي على منهجية إدارة المشاريع.
3-البرامج القيادية والإدارية
تعتبر القيادة البارعة والإدارة المتمكنة من العوامل الأساسية في نجاح أي منظمة. وهذه مجموعة من البرامج المتميزة في المجال القيادي والإداري تعطي المشارك فرصة الاستفادة واكتساب أحدث المهارات والكفاءات.
كلمة أخيرة:
- اود التأكيد علي ان مستوى التدريب في مجال التنمية البشرية في دولة الكويت.بدأ يأخذ وضع عدم توازن وذلك يرجع لعدة أسباب، منها عدم كفاءة بعض القائمين على التدريب والتطوير في المؤسسات الحكومية وفي القطاع الخاص في اختيار البرامج التدريبية والمدربين والمكان والتوقيت لها، وعدم تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية، لذا نجد أن البرامج تتكرر ولكن ليس علي اساس مدروس ومهني.كذلك لا تعتبر التدريب مقوم اساسيا  للنجاح المؤسسي أو اعتباره استثمارا أمثل في البشر لبناء القدرات المؤسسية العالية، كما أن هناك ضعفا في حجم ميزانية المعتمدة للتدريب وهذا ايضا يؤثر علي نشاط التدريب وأهدافه.
نجد ان هناك صعوبات تتعلق بالمدرب وهو عدم وجود جهات رسمية ترعاه وتهتم به وتوجهه مهنيا ليصل لدرجة مهنية الاحتراف
ومن الصعوبات الأخرى سرعة انتقال المتدرب إلى مدرب
نصيحة للشباب:
وأوجه نصيحتي للشباب الذين يريدون تطوير أنفسهم فلا يكتفي بحضور ورش العمل لأنها غير كفيلة بإحداث تغيير جذري. فعندما يريد الفرد منَّا تطوير مهاراته، يجب أن يجلس مع نفسه ويحدد نقاط القوة ونقاط الضعف ويتعرض لمقاييس أنماط الشخصية والقدرات المشهورة، ثم يركز على نقاط القوة ويقويها ويعالجها.
وأحب ايضا  ان اركز علي تبادل الخبرات في مجال التنمية البشرية بين دول مجلس التعاون الخليجي برعاية الجهات والقطاعات الحكومية، علي ان ينعكس هذا على مدى اهتمام دول الخليج برعاية الفرد وتنميته وتطويره، مشيرة إلى أهمية الإكثار من الملتقيات والمؤتمرات التي تجمع بين المدربين في الخليج لتبادل الخبرات، وتفعيل دور الإعلام في زيادة ثقة المواطن الخليجي في المدرب الخليجي بإعطائه حقه بنشر صورة مشرقة عن المدربين الخليجيين، وإبراز دورهم في المساهمة في تحقيق التقدم والازدهار لدول مجلس التعاون الخليجي